فحص جرثومة المعده في النفس

يعد فحص جرثومة المعده في النفس طريقة دقيقة وفعالة للكشف عن العدوى، حيث يمكنها توفير نتائج سريعة وموثوقة، وتعتبر هذه الطريقة أيضاً غير غازية، مما يجعلها أكثر راحة وملاءمة للمرضى، ويمكنكم متابعة أي مشكلة في الجهاز الهضمي بصورة عامة من خلال مركز لايف ميد .

فحص جرثومة المعده في النفس

تعد جرثومة المعدة من العدوى المعوية التي يمكن علاجها بواسطة الأدوية المضادة للجراثيم، والتي تساهم في التخلص من الأعراض والحد من المضاعفات المحتملة، وبفضل فحص جرثومة المعدة في النفس، يتم تشخيص العدوى بدقة، مما يساعد في تحديد العلاج المناسب وتحسين نتائج العلاج.

 أدق تحليل لجرثومة المعدة

جرثومة المعدة، أو “هيليكوباكتر بيلوري” (Helicobacter pylori)، بكتيريا مسببة لعدد من أمراض الجهاز الهضمي، أهمها قرحة المعدة وسرطان المعدة، ولذلك، يعد الكشف المبكر عن هذه الجرثومة أمر ضروري لعلاجها ومنع مضاعفاتها الخطيرة، سنشرح لكم بالتفصيل أدق تحاليل جرثومة المعدة وخطوات كل تحليل وأنواعه كما يلي:

تحليل الدم

يعد تحليل الدم من أكثر تحليل جرثومة المعدة شيوعاً، حيث يكشف هذا التحليل عن وجود أجسام مضادة في الدم ضد جرثومة المعدة، يوجد نوعان من تحاليل الدم لجرثومة المعدة تحيل الدم ELISA يُستخدم هذا التحليل للكشف عن وجود أجسام مضادة ضد جرثومة المعدة في الدم، وتحليل الدم Rapid يُستخدم هذا التحليل للكشف عن وجود أجسام مضادة ضد جرثومة المعدة في الدم بشكل سريع.

تحليل البراز

يستخدم تحليل البراز للكشف عن وجود جرثومة المعدة الحية في البراز، يوجد منه نوعان، النوع الأول هو السريع للكشف عن وجود جرثومة معدة حية في البراز بصورة سريعة، والآخر اختبار اليوريا يستخدم للكشف عن المشكلة في البراز من خلال قياس نشاط الجرثومة.

تنظير المعدة

يستخدم تنظير المعدة للكشف عن وجود جرثومة المعدة في بطانة المعدة، حيث يتم استخدام منظار داخلي يدخل إلى المعدة من خلال الفم لأخذ عينة من بطانة المعدة، يتم تحليل عينة بطانة المعدة للكشف عن وجود جرثومة المعدة، يمكن من خلال هذا الفحص الكشف عن وجود أمراض أخرى في الجهاز الهضمي، في مركز لايف ميد وفرنا لك المنظار بكل أنواعه يمكنك القيام به لدى أطباء لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال.

اختبار التنفس

فحص جرثومة المعده في النفس من أكثر الفحوصات دقة للكشف عن هذه المشكلة، حيث يطلب من المريض شرب سائل يحتوي على مادة تصدر غاز عند تفاعلها مع جرثومة المعدة، يتم تحليل هواء الزفير من المريض للكشف عن وجود غاز الجرثومة.

اقرا المزيد: التهاب المعده

قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة positive

تشير نتيجة Positive إلى وجود أجسام مضادة أو جرثومة حية في الدم أو البراز أو بطانة المعدة، تختلف تفسيرات النتيجة الإيجابية حسب نوع التحليل الذي تم إجراؤه أيضاً، وإذا قمت بعمل فحص جرثومة المعده في النفس أو تحليل الدم أو غيره فإن النتيجة الإيجابية تظهر كما يلي:

  1. تحليل الدم تشير النتيجة الإيجابية إلى وجود أجسام مضادة ضد الجرثومة، مما يعني أنك قد أصبت بالجرثومة في الماضي أو الحاضر.
  2. تحليل البراز النتيجة الإيجابية تشير به إلى وجود جرثومة حية في البراز.
  3. أما من خلال تنظير المعدة فإن النتيجة الإيجابية التي تظهر تدل على أن هناك جرثومة حية في بطانة المعدة.
  4. اختبار التنفس أيضاً يؤكد وجود الجرثومة في المعدة في حالة ظهوره Positive.

إذا كانت نتيجة تحليل جرثومة المعدة Positive، يجب عليك مراجعة الطبيب لمناقشة العلاج من خلال مركز لايف ميد، حيث سيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لك حسب نوع التحليل ونتيجة الأعراض التي تعاني منها، يتكون العلاج عادة من مضادات حيوية لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

شروط عمل تحليل جرثومة المعدة

سنشرح لكم بالتفصيل في هذه الفقرة أهم شروط عمل فحص جرثومة المعده في النفس أو تحليل الدم أو البراز من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. تحليل الدم لا يتطلب هذا التحليل أي تحضير خاص، أما تحليل البراز لابد من جمع العينة في علبة مخصصة واستلامها في غضون ساعات قليلة.
  2. أما في تنظير المعدة يجب عليك الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 6-8 ساعات قبل تنظير المعدة.
  3. قد يطلب منك أيضاً تناول بعض الأدوية أو استخدام حقنة شرجية لتنظيف الأمعاء في حالة تنظير المعدة.
  4. يجب عليك الامتناع عن التدخين وتناول الطعام والشراب لمدة ساعة واحدة قبل اختبار التن

اختبار جرثومة المعدة المنزلي

يعد اختبار جرثومة المعدة المنزلي أداة سهلة الاستخدام للكشف عن وجود جرثومة المعدة، في راحة منزلك، سنشرح لك بالتفصيل ما هو اختبار جرثومة المعدة المنزلي وكيف يعمل ومميزاته وعيوبه وخطوات استخدامه:

هو اختبار يباع في الصيدليات ويمكنك إجراؤه بنفسك في المنزل، يعتمد هذا الاختبار على الكشف عن وجود أجسام مضادة ضد جرثومة المعدة في الدم، يحتوي الاختبار على عينة دم صغيرة وإبرة وخز، يجب عليك غسل يديك جيدًا ثم وخز إصبعك باستخدام الإبرة، قم بجمع قطرة صغيرة من الدم على عينة الاختبار، انتظر بضع دقائق حتى تظهر النتيجة.

وينصح مركز لايف ميد باستخدامه لأنه يتميز بسهولة الاستخدام، وسرعة ظهور النتائج، بالإضافة إلى أنه منخفض التكلفة ويمكنك اجراءه في أي وقت، وهناك خصوصية في النتائج لن يطلع عليها شخص آخر غيرك قبل الذهاب إلى الطبيب ومعرفة طريقة العلاج الخاصة بك إذا كانت النتيجة إيجابية.

سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ

يتم قياس كمية غاز ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير لتحديد وجود جرثومة المعدة، يجب عليك شرب سائل يحتوي على مادة اليوريا ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة، بعد ذلك، سيطلب منك نفخ بالون، ويختلف سعر التحليل من مكان لآخر على حسب المعمل او المركز الذي تقوم بعمل الإجراء به.

ومن المهم استشارة الطبيب أو المختبر للحصول على السعر الدقيق، ويجب عليك أيضاً الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل إجراء أي تحليل من تحاليل جرثومة المعدة لمناقشة نوع التحليل المناسب لك وشرح شروط التحضير، لا تعتمد على اختبار جرثومة المعدة بالنفخ فقط لتشخيص الإصابة بجرثومة المعدة.

فحص جرثومة المعدة بالنفخ

اختبار جرثومة المعدة بالنفخ، المعروف أيضاً باسم اختبار اليوريا بالنفخ، هو أحد أنواع تحاليل جرثومة المعدة التي تستخدم للكشف عن وجود جرثومة المعدة الحية في المعدة، وهو مشابه إلى حد كبير لفحص جرثومه المعده في النفس، يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب أو مركز لايف ميد لدينا، أو في المنزل كما تحب، يعتمد هذا الاختبار على تفاعل جرثومة المعدة مع مادة اليوريا لتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون.

قراءة نتيجة تحليل جرثومة المعدة Negative

إذا كانت نتيجة تحليل جرثومة المعدة Negative، فهذا يعني أنك لم تصاب بجرثومة المعدة، سنشرح لكم في هذه الفقرة ماذا تعني هذه النتيجة وماذا يجب عليك فعله بعد ذلك:

تشير النتيجة Negative إلى عدم وجود أجسام مضادة أو جرثومة حية في الدم أو البراز أو بطانة المعدة، وتختلف تفسيرات النتيجة السلبية حسب نوع التحليل الذي تم إجراؤه لذلك يرشدنا مركز لايف ميد بكيفية قراءة النتيجة في التحاليل المختلفة من بينها فحص جرثومة المعده في النفس كما يلي:

  1. تحليل الدم تؤكد النتيجة السلبية عدم وجود أجسام مضادة ضد الجرثومة في الدم، مما يعني أنك لم تصاب بالجرثومة في الماضي أو الحاضر.
  2. تحليل البراز إذا كانت النتيجة غير إيجابية فإنه يشير إلى عدم وجود جرثومة حية في البراز، مما يعني أنك لم تصاب بالجرثومة في الوقت الحالي.
  3. تنظير المعدة إذا كانت النتيجة سلبية فإنه يشير إلى عدم وجود جرثومة حية في بطانة المعدة، مما يعني أنك لم تصاب بالجرثومة في الوقت الحالي.
  4. اختبار التنفس في حالة النتيجة السلبية يؤكد عدم وجود جرثومة حية في المعدة، مما يعني أن الشخص غير مصاب بالجرثومة.

فحص جرثومة المعدة بالنفخ صيام

هو اختبار بسيط يمكن إجراؤه في عيادة الطبيب أو في المنزل، يعتمد هذا الاختبار على تفاعل جرثومة المعدة مع مادة اليوريا لتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون، يجب عليك الصيام لمدة 6-8 ساعات قبل إجراء الاختبار، بعد ذلك، يطلب منك شرب سائل يحتوي على مادة اليوريا ثم الانتظار لمدة 30 دقيقة، ثم النفخ في بالون ويتم تحليل الهواء منه لمعرفة ما إذا كان هناك مشكلة في المعدة بسبب الجرثومة أم لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top