الكبد الدهني

في ظل الأنماط الحياتية غير الصحية والتغذية غير المتوازنة التي يعيشها الكثيرون في الوقت الحاضر، يعتبر الكبد الدهني مشكلة صحية يجب التصدي لها بجدية، فهو حالة تتميز بتراكم الدهون في خلايا الكبد، مما يؤثر على وظائفه الحيوية ويزيد من خطر تطور أمراض الكبد المزمنة.

يخبرنا مركز لايف ميد بأن الكبد الدهني من الاضطرابات الشائعة في العالم، وقد يكون مرتبط بعوامل مثل السمنة، ومقاومة الأنسولين، واضطرابات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة السيء دور في تطور الكبد الدهني، في هذه المقالة، نتعمق في فهم هذه الحالة المرضية وأسبابها وعوامل الخطر وتشخيصها وعلاجها تابعوا معنا.

 أعراض الكبد الدهني

يعتبر الكبد الدهني اضطراب شائع يتسم بتراكم الدهون في خلايا الكبد، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يحدث نتيجة للاستهلاك المفرط للكحول، فإن النوع الأكثر شيوعاً هو الكبد الدهني غير الكحولي، والذي يرتبط بالعوامل مثل السمنة، ومقاومة الأنسولين، وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

غالباً ما يكون الكبد الدهني بلا أعراض ويتم اكتشافها بطريقة غير متوقعة أثناء إجراء اختبارات طبية أخرى، وبالرغم من ذلك قد تظهر بعض الأعراض وتشمل:

  1. تعب وضعف عام، وآلام في البطن العلوي الأيمن.
  2. انتفاخ البطن، فقدان الشهية بشكل ملحوظ.
  3. زيادة في الوزن بسبب تراكم السوائل في البطن (انتفاخ البطن والأقدام والكاحلين).
  4. ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات شديدة في النوم.
  5. تغيرات في البشرة مثل البقع والتصبغات.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب لتقييم حالتهم وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص.

اقرا المزيد:منظار المعده

 أفضل دواء لعلاج الكبد الدهني

يعتمد علاج الكبد الدهني على مسبباته وعوامل خطورته المرتبطة به، في البداية يتم التركيز على التغييرات في نمط الحياة مثل التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني، ينصح بفقدان الوزن ببطء وتحسين مقاومة الانسولين من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمنخفضة في السكريات المضافة والدهون المشبعة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تستخدم لعلاج الكبد الدهني في حالة تقديمها من قبل الطبيب المعالج من خلال مركز لايف ميد، كما قد يوصي الطبيب بتغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام، بشكل عام فإن العلاج المبكر والتدابير الوقائية المتبعة بمرافقة الطبيب المختص يمكن أن تساعد في تحسين حالة المريض والحد من تطور المرض إلى مراحل أكثر خطورة.

 هل الكبد الدهني يسبب ألم

يعد الكبد الدهني، المعروف أيضاً باسم داء الكبد الدهني غير الناجم عن الكحول، اضطراب يصيب الكبد حيث يتراكم عليه دهون تؤثر على أدائه لوظائفه، ويصنف إلى نوعين الكبد الدهني غير الكحولي ويصيب الأشخاص الذين لا يتناولون الكحول أو يتناولون كميات قليلة منه، والكبد الدهني الكحولي ويصيب الأشخاص الذين يتناولون كمياتٍ كبيرة من الكحول.

على الرغم من شيوع الكبد الدهني، إلا أن أعراضه قد تكون خفيفة أو غير موجودة على الإطلاق، وذلك لأن الكبد يتميز بقدرة كبيرة على التكيف مع تراكم الدهون، ولكن في بعض الحالات، قد يسبب ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، في حال الشعور بالألم، من المهم مراجعة الطبيب لتحديد السبب، وذلك لأن ألم الكبد قد يكون ناتج عن الإصابة بأمراض أخرى، مثل حصى المرارة أو قرحة المعدة.

 علامات الشفاء من الكبد الدهني

إن الكبد الدهني قابل للعلاج، من خلال إتباع خطوات علاجية فعالة يمكنها أن تساعد في الشفاء منه، وذلك عن طريق المتابعة مع أفضل الأطباء في مركز لايف ميد والذين يخبروك عن طرق العلاج الفعالة من بينها ما يلي:

  1. يمكن قياس تحسن وظائف الكبد من خلال فحوصات الدم، مثل تحليل إنزيمات الكبد.
  2. قد تختفي بعض الأعراض، مثل ألم الكبد والتعب والإرهاق، مع تحسن وظائف الكبد.
  3. كما يمكن رصد تراجع تراكم الدهون في الكبد من خلال الفحوصات التصويرية، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.
  4. إتباع نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني من خلال تقليل السعرات الحرارية.
  5. استبدال الدهون المشبعة والدهون المتحولة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.
  6. تساعد الألياف على خفض الكوليسترول وتحسين وظائف الكبد الموجودة في الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، البقوليات.
  7. يساعد البروتين على إصلاح تلف الكبد والحفاظ على كتلة العضلات وهي موجودة في اللحوم الخالية من الدهون.
  8. تناول الماء بكثرة والذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وتحسين وظائف الكبد.

بالإضافة إلى هذه المبادئ، ينصح باتباع بعض النصائح الغذائية الإضافية لمرضى الكبد الدهني، وتشمل تناول وجبات صغيرة منتظمة ، وقراءة ملصقات الطعام بعناية واختيار المنتجات قليلة الدسم والسكر، بالإضافة إلى التحضير المنزلي للطعام قدر الإمكان، واستشارة أخصائي تغذية لوضع خطة غذائية مخصّصة لك.

 مراحل الكبد الدهني

يمكن تقسيم الكبد الدهني إلى ثلاثة مراحل رئيسية وفقاً لتطوره وشدته، هذه المراحل تسمى أيضاً بتصنيف ناش (NAFLD)، وهي موضحة كالتالي:

تجمع الدهون في الكبد (الكبد الدهني غير الكحولي)

في هذه المرحلة الأولى، تراكم الدهون في خلايا الكبد بشكل غير طبيعي عادة ما لا توجد أعراض واضحة في هذه المرحلة، وغالباً يتم اكتشافها بصورة غير متوقعة خلال اختبارات طبية أخرى، إذا لم يتم التدخل والتحكم في العوامل المسببة للكبد الدهني، فقد يتطور المرض إلى المراحل الأكثر خطورة.

 التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH)

في هذه المرحلة، يحدث التهاب في خلايا الكبد بسبب تراكم الدهون، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد الدهني غير الكحولي إلى ضرر في الأنسجة الكبدية وتلف الخلايا، قد يصاحبه أعراض مثل التعب، آلام في البطن العلوي الأيمن، وارتفاع إنزيمات الكبد في فحوصات الدم.

تليف الكبد

في هذه المرحلة الأخيرة، يحدث تليف في الأنسجة الكبدية نتيجة لالتهابات متكررة وتلف الخلايا، يتم استبدال الأنسجة الكبدية السليمة بالندوب، وهذا يؤثر على وظائف الكبد ويمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل تلف الكبد وفشله الكامل، يجب أن يتم تشخيص وتقييم مراحل الكبد الدهني بواسطة الطبيب المختص واستناداً إلى الفحوصات والتحاليل اللازمة.

 أسهل طريقة لإزالة دهون الكبد

إزالة دهون الكبد يتطلب جهود شاملة لتحقيق نتائج فعالة، ويمكن الاعتماد على ذلك من خلال مركز لايف ميد هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتقليل من دهون الكبد، ومن أسهل الطرق تشمل ما يلي:

التغذية السليمة

يجب تناول نظام غذائي صحي ومتوازن للتخفيف من تراكم الدهون في الكبد، ينصح بتناول الأطعمة ذات قيمة غذائية عالية مثل الخضروات الورقية، الفواكه، البروتينات الصحية مثل السمك والدجاج المشوي، والحبوب الكاملة، يجب تجنب الأطعمة الدهنية والمعالجة والسكريات المكررة، وتقليل استهلاك الكحول.

ممارسة النشاط البدني

يوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي السريع، الركض، رياضة السباحة أو أي نشاط بدني آخر يساعد في حرق الدهون وتحسين صحة الكبد، ينصح بممارسة النشاط البدني لمدة 30-60 دقيقة في اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

فقدان الوزن

إذا كان هناك زيادة في الوزن، فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في تقليل تراكم الدهون في الكبد، ينصح بفقدان الوزن ببطء وبشكل مستدام من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام.

مراقبة الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على صحة الكبد وزيادة تراكم الدهون فيه، يجب استشارة الطبيب المعالج بشأن الأدوية التي يتم تناولها والتأكد من أنها لا تسبب تلف للكبد، كما يجب معالجة ومراقبة الأمراض المصاحبة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني وتفاقمه.

 تشحم الكبد أسبابه وعلاجه

تشحم الكبد، المعروف أيضاً باسم داء الكبد الدهني غير الناجم عن الكحول مشكلة تحدث للكبد بسبب تراكم الدهون عليه بكثرة، سنتعرف على الأسباب والعلاج فيما يلي:

أسبابه

  1. السمنة من أهم عوامل الخطر للإصابة بتشحم الكبد.
  2. مرض السكري من النوع ، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول أيضاً.
  3. متلازمة التمثيل الغذائي مجموعة من العوامل المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بتشحم الكبد.
  4. تلعب العوامل الوراثية دور أيضاً في زيادة خطر الإصابة بهذه المشكلة.
  5. قد تؤدي بعض الأدوية، مثل الكورتيزون، إلى الإصابة بتشحم الكبد.

علاجه

لا يوجد علاج بشكل نهائي لتشحم الكبد ولكن يمكن الإعتماد على بعض الأمور وتغييرها في حياتك لمنع المضاعفات والسيطرة على المرض من خلال فقدان الوزن، اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام، كما لابد من التقليل من تناول الكحول أو الامتناع عنه بشكل كامل، واستخدام العلاجات الدوائية، مثل أدوية السكري أو أدوية خفض الكوليسترول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top