الفيبروسكان

 الفيبروسكان تقنية ثورية غير غازية لتقييم تليف الكبد و تصلبه بدقة عالية، وهو عبارة عن جهاز محمول يستخدم لقياس مدى صلابته، يصدر موجات صوتية قصيرة منخفضة التردد عبر جدار البطن، كما يقيس سرعة انتشار موجات الصوت إليه، وكلما زادت صلابته كلما زادت سرعة انتشار الموجات الصوتية، مما يشير إلى تليف الكبد.

يمكنكم الإعتماد على هذه التقنية في مركز لايف ميد حيث أنها ذات دقة عالية ونتائج دقيقة، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب وخز أو سحب دم، مما يجعل الأمر مريح وآمن للمرضى، ويتم إجراء الفحص في دقائق وهو سهل في الاستخدام لا يتطلب مهارات متقدمة لإجراء الفحص، تابعوا من خلال مقال اليوم حتى تتعرفوا على أهميته ومتى يستخدم.

 أشعة الفيبروسكان

تعتبر أشعة الفيبروسكان أداة تشخيصية حديثة وثورية للتحقق من صحة الكبد، وتعتمد هذه التقنية على موجات مرنة و موجات فوق صوتية لتقييم مرونته، وكلما كان الكبد أكثر صلابة كان أكثر عرضة للتلف، يمكن إجراء الفحص في غضون دقائق قليلة دون الحاجة إلى تحضير خاص.

لا يتطلب الفحص أي إجراءات تدخلية، مثل سحب عينة من الكبد، مما يجعله آمنًا ومريحًا للمريض، وتعتبر أشعة الفيبروسكان أقل تكلفة من بعض الفحوصات الأخرى لتقييم صحة الكبد يمكنكم إيجادها لدينا في مركز لايف ميد والإطمئنان على صحتكم.

كيفية قراءة اشعة الفيبروسكان

تقوم أشعة الفيبروسكان بقياس معدل انتشار الموجات المرنة في أنسجة الكبد، كلما زادت صلابة الكبد، كلما قلت سرعة انتشار الموجات، و يتم التعبير عن نتيجة الفحص بوحدة كيلو باسكال (kPa) فما هي القيم الطبيعية لنتائج أشعة الفيبروسكان؟ نوضحها لكم كما يلي:

  1. أقل من 5.5 kPa يشير إلى كبد طبيعي.
  2. 5.5 إلى 6.6 kPa يشير إلى احتمال وجود تليف خفيف.
  3. 6.7 إلى 13.6 kPa يشير إلى وجود تليف معتدل.
  4. أكثر من 13.6 kPa يشير إلى تليف كبدي متقدم.

نتائج أشعة الفيبروسكان القيم الطبيعية إذا كانت نتيجة الفحص ضمن القيم الطبيعية، فذلك يشير إلى أن الكبد سليم ولا يوجد أي تليف، في حالة إذا كانت نتيجة الفحص مرتفعة، فذلك يشير إلى وجود تليف في الكبد.

نتائح أشعة الفيبروسكان

من المهم ملاحظة أن نتائج أشعة الفيبروسكان هي أداة تشخيصية واحدة فقط، يجب التأكد من هذه النتائج باستخدام فحوصات أخرى مثل فحص الدم و خزعة الكبد، كما يجب استشارة الطبيب لفهم نتائج الفحص بشكل دقيق وتحديد العلاج المناسب، وهناك عوامل قد تؤثر على دقة نتائج هذه الأشعة مثل العمر حيث تميل صلابة الكبد إلى الزيادة مع التقدم في السن، كما أن الكبد يكون صلب أكثر لدى الرجال بالمقارنة بالنساء، وإذا كان الشخص لديه مشكلة السمنة المفرطة فإن ذلك يؤثر على دقة الفحص، وبعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم تؤثر أيضاً على هذا الإجراء.

أضرار أشعة الفيبروسكان

تعد أشعة الفيبروسكان تقنية تصوير حديثة لتقييم صحة الكبد، وتتميز بكونها آمنة وغير تدخلية ومريحة للمريض، ولذلك، لا تسبب هذه الفحوصات أي أضرار خطيرة في الغالب، ومع ذلك، قد يعاني بعض المرضى من بعض الآثار الجانبية الخفيفة بعد إجراء الفحص، مثل:

  1. قد يسبب الضغط الخفيف المستخدم أثناء الفحص بعض الألم الخفيف في مكان الفحص، لكن هذا الألم يزول عادة في غضون وقت قصير.
  2. في بعض الحالات النادرة، قد تظهر مكان الفحص بعض الكدمات الطفيفة بعد الفحص.
  3. من النادر أن يعاني بعض المرضى من ردود تحسسية للمواد المستخدمة في الجهاز، مثل الحكة أو الطفح الجلدي.
  4. قد يؤثر على وظائف النوم والاسترخاء وبالرغم من ذلك لا توجد دراسات موثوقة حتى الآن تثبت هذه الآثار.

 سعر أشعة الفيبروسكان

سعر أشعة الفيبروسكان لقياس صلابة الكبد يتفاوت بناء على عدة عوامل، بما في ذلك الموقع الجغرافي، ونوع المرفق الطبي، تكاليف المعدات، وسياسات التأمين الصحي، قد يختلف السعر أيضاً بين المنشآت الطبية العامة والخاصة.

هناك عوامل إضافية يجب مراعاتها عند حساب تكلفة اشعة الفيبروسكان لقياس صلابة الكبد، قد يتم تطبيق رسوم إضافية إذا تم طلب اختبارات إضافية، مثل تحاليل الدم أو الفحوص الإضافية، يجب أن تتواصل مع مقدم الرعاية الصحية أو المنشأة الطبية المحددة للحصول على معلومات دقيقة حول السعر في منطقتك و للتحقق من التغطية التأمينية المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top