سونار البطن

يعد سونار البطن أحد التقنيات الطبية الحديثة التي تستخدم الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور مفصلة للأعضاء الداخلية في منطقة البطن، يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام جهاز يسمى المحول (transducer)، والذي يوضع في هذه المنطقة ويحدد الأجزاء التي تحتاج إلى فحص.

في مركز لايف ميد يمكنكم استخدام سونار البطن وتوفير صورة ثلاثية الأبعاد وتوضيح تفاصيل دقيقة عن الأعضاء والأنسجة في البطن، فهو يوفر معلومات هامة للأطباء لتشخيص وتقييم العديد من الحالات الطبية المختلفة، كما يمكن استخدامها للكشف عن تشوهات في الأعضاء مثل الكبد والكلى والمرارة والطحال، وتحديد وجود أورام أو تكيسات، وتقييم حالة الأوعية الدموية مثل الشرايين والأوردة في المنطقة.

 سونار البطن والقولون

يعتبر سونار البطن والقولون تقنية تصويرية غير تدخلية تستخدم لتقييم صحة الجهاز الهضمي، وتعتمد هذه التقنية على موجات فوق صوتية لإنشاء صور مقطعية ل أعضاء البطن والحوض، مثل الكبد و الكلى و المرارة و الطحال و الأمعاء و المعدة و القولون.

من أبرز فوائد سونار البطن والقولون أنه يمكن استخدامه لتحديد حجم وشكل وموقع الأعضاء الداخلية و الكشف عن أي تشوهات أو أورام أو التهابات، بالإضافة إلى تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض مثل حصى المرارة و التهاب المرارة و التهاب البنكرياس و الأورام الكبدية و سرطان القولون.

كما يمكن استخدام سونار البطن والقولون لمتابعة مسار العلاج ل بعض الأمراض مثل حصى المرارة و الأورام الكبدي، بالإضافة إلى توجيه بعض الإجراءات التشخيصية مثل خزعة الكبد و تصريف الخراجات.

اقرا المزيد:الام البطن

سونار البطن والحوض ماذا يكشف

سونار البطن والحوض هو إجراء تشخيصي يستخدم الموجات فوق الصوتية لتوليد صور مفصلة للأعضاء والأنسجة في منطقة البطن والحوض، يعتبر هذا الإجراء غير غازي وغير إشعاعي، مما يجعله آمن وفعال في تشخيص العديد من الحالات الطبية، يوضح لنا مركز لايف ميد بأنه يكشف العديد من الحالات والمشاكل الصحية بما فيها ما يلي:

الأورام

يمكن لسونار البطن والحوض كشف وتحديد الأورام في الكبد والكلى والمرارة والطحال والبنكرياس والمبيضين والبروستاتا والأمعاء، يمكن أن يساعد في تحديد حجم وموقع الأورام وتقييم طبيعتها، مثل ما إذا كانت حميدة أم خبيثة.

الالتهابات والتجمعات السائلة

يمكن لسونار البطن والحوض كشف وتحديد التهابات الأعضاء الداخلية، مثل التهاب المرارة أو التهاب الكبد، كما يمكنه كشف وتحديد تجمعات السوائل في البطن والحوض، مثل الكيسات السائلة أو الأورام المملوءة بالسوائل.

الحصى والتكيسات

يمكن لسونار البطن والحوض كشف وتحديد وجود حصى في المرارة أو الكلى، كما يمكنه أيضاً كشف التكيسات في البطن والحوض، مثل تكيسات المبايض التي قد تكون مسببة للأعراض وتحتاج للمتابعة الطبية.

 الأوعية الدموية

يمكن لسونار البطن والحوض تقييم الأوعية الدموية في المنطقة، مثل الشرايين والأوردة، كما يمكنه كشف وتحديد تضيق الشرايين أو انسدادها، ويمكنه أيضاً تقييم تدفق الدم وتشخيص الأمراض الوعائية.

الأمراض الالتهابية القولونية

يمكن لسونار البطن والحوض المساعدة في تشخيص الأمراض الالتهابية القولونية، مثل التهاب القولون التقرحي أو التهاب الأمعاء العصبي.

الحمل والتوليد

يستخدم سونار البطن والحوض لتقييم صحة الحمل وتطور الجنين، ويمكنه كشف مشاكل التشوهات الخلقية أو الإصابات في الجهاز التناسلي، كما يمكن استخدامه لتحديد موقع وحجم الكيسات المبيضية وتقييم الأورام الرحمية.

إن سونار البطن والحوض يعتبر أداة قيمة في مجال الطب التشخيصي، حيث يمكنه توفير صور مفصلة ودقيقة للأعضاء والأنسجة في البطن والحوض، يساعد هذا الإجراء في تشخيص ومتابعة العديد من الحالات الصحية، مما يسهم في تحسين رعاية المرضى واتخاذ القرارات العلاجية المناسبة.

يرجى ملاحظة أنه يجب استشارة الطبيب المختص في حالة الشك أو الحاجة إلى سونار البطن والحوض أو أي إجراء طبي آخر، الطبيب المختص هو الشخص الأنسب لتقديم التشخيص والتوجيه الطبي الملائم لكل حالة فردية، ويمكنكم الاعتماد على ذلك في مركز لايف ميد.

 سونار البطن والحوض يحتاج صيام

يعتمد اشتراط الصيام قبل إجراء سونار البطن والحوض على نوع الفحص المُراد إجراؤه وهدف الطبيب من الفحص، بشكل عام لا يشترط الصيام قبل إجراء سونار البطن لتقييم الأعضاء الصلبة مثل الكبد و الكلى و المرارة والطحال، أما في حال إجراء سونار البطن لتقييم الأعضاء المجوفة مثل الأمعاء و المعدة، فقد ينصح بالصيام لمدة من 4 إلى 6 ساعات قبل الفحص.

وذلك لأن وجود الطعام في المعدة والأمعاء قد يعيق رؤية الصور بوضوح، يساعد الصيام على تفريغ الأمعاء من الغازات التي قد تؤثر على دقة الفحص، ومع ذلك قد ينصح بشرب كمية قليلة من الماء قبل الفحص ب ساعة واحدة لملء المثانة في حال كان الفحص يشمل تقييم المثانة و البروستاتا، ويجب استشارة الطبيب قبل إجراء الفحص للتأكد من تعليمات الصيام الدقيقة.

 سعر سونار البطن

سعر سونار البطن يتفاوت وفقاً لعدة عوامل من أهمها نوع المرفق الطبي، والحالة وشدتها، وتكاليف الأدوات والمعدات المستخدمة، بالإضافة إلى سياسات التأمين الصحي، وقد يختلف السعر أيضاً بين المنشآت الطبية العامة والخاصة، يجب أن تتواصل مع مقدم الرعاية الصحية أو المنشأة الطبية المحددة للحصول على معلومات حول سعر سونار البطن في منطقتك و للتحقق من التغطية التأمينية المتاحة لديهم في المركز.

 سونار البطن للحامل

تعتمد هذه التقنية على موجات فوق صوتية لإنشاء صور مقطعية ل الجنين و الرحم و المشيمة، وأبرز فوائدها هو التأكد من وجود حمل وتحديد عمر الجنين، بالإضافة إلى تقييم نمو الجنين وقياس وزنه وطوله، كما يستخدم من أجل الكشف عن التشوهات الخلقية مثل تشوهات الجهاز الهضمي أو عيوب القلب، وتحديد موعد الولادة، ومتابعة صحة الجنين خلال الحمل و الكشف عن أي مضاعفات محتملة.

أنواع سونار البطن للحامل تشمل سونار البطن المبكر وهو يستخدم في البداية لتأكيد وجود الحمل وتحديد عمر الجنين، والسونار المتوسط يستخدم في منتصف الحمل لتقييم نمو الجنين، أما سونار البطن المتأخر يتم من خلالها تحديد موعد الولادة وموضع الجنين في الرحم.

 سونار البطن للاطفال

يستخدم السونار للأطفال لإنشاء صور مقطعية لأعضاء البطن والحوض مثل الكبد و الكلى و المرارة و الطحال و الأمعاء و المعدة، من فوائده تقييم الأعضاء الداخلية لتحديد حجم وشكل وموقع الأعضاء الداخلية و الكشف عن أي تشوهات أو أورام أو التهابات.

كما يمكن استخدام سونار البطن لتشخيص مجموعة واسعة من الأمراض مثل حصى المرارة و التهاب المرارة و التهاب البنكرياس و الأورام الكبدية و سرطان القولون، ومتابعة مسار العلاج لبعض الأمراض عند الأطفال، كما يطلبه الطبيب في بعض الأحيان كإجراء تشخيصي مثل تصريف خراج أو خزعة كبد.

لا يتطلب الفحص أي تحضير خاص في معظم الحالات، فقط يستلقي الطفل على ظهره على طاولة الفحص، يقوم الطبيب بدهن جلد البطن بجل موصول بموجات فوق صوتية، ويحرك مسبار الفحص على البطن لالتقاط صور لأعضاء الجهاز الهضمي، يتم عرض الصور على شاشة كمبيوتر، قد يطلب الطبيب من الطفل الشرب أو تغيير وضعه أثناء الفحص للحصول على صور أفضل، عادة ما يستغرق الفحص من 10 إلى 20 دقيقة.

 هل سونار البطن يكشف الأورام

يعتمد الكشف عن الأورام على عدة عوامل، مثل حجم وشكل وموقع الورم، نوع الورم، وكثافته مقارنة بالأنسجة المحيطة، وجود أي سوائل أو دم أو هواء حول الورم، ويقوم الطبيب بتحليل الصور التي ينتجها سونار البطن لتحديد ما إذا كان هناك ورم أم لا.

يمكن أن يكشف سونار البطن عن بعض أنواع الأورام في الكبد مثل أورام الكبد السرطانية أو الحميدة، والمرارة مثل أورام المرارة السرطانية أو الحميدة، البنكرياس مثل أورام البنكرياس السرطانية أو الحميدة، الكلى مثل أورام الكلى السرطانية والحميدة، والطحال مثل أورام الطحال السرطانية أو الحميدة، بالإضافة إلى الغدد ال suprarenal  مثل أورام الغدد ال suprarenal السرطانية والحميدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top